فصل: يزيد بن رومان- مولى آل الزبير بن العوام- عن أبي هريرة:

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: تحفة الأشراف بمعرفة الأطراف



.يزيد بن رومان- مولى آل الزبير بن العوام- عن أبي هريرة:

14831- [ق] حديث: «لسقط أقدِّمه بين يدي أحبُّ إليَّ من فارس أخلِّفه خلفي». (ق) في الجنائز (58: 1) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن خالد بن مخلد، عن يزيد بن عبد الملك النوفلي، عن يزيد بن رومان به. (ز) يزيد بن رومان لم يدرك أبا هريرة.

.يزيد بن سفيان أبو المُهزِّم البصريُّ، عن أبي هريرة:

14832- [د ت ق] حديث: أصبنا صرماً من جراد فكان الرجل يضرب بسوطه وهو محرم... الحديث.
د في الحج (42: 2) عن مسدد، عن عبد الوارث، عن حبيب المعلم، عن أبي المهزم به. وقال: أبو المهزم ضعيف والحديث وهم.
ت فيه (الحج 27) عن أبي كريب- ق في الصيد (9: 5) عن علي بن محمد الطنافسي- كلاهما عن وكيع، عن حماد بن سلمة، عن أبي المهزم به. وقال ت: غريب، لا نعرفه إلا من حديث أبي المهزم، وقد تكلم فيه شعبة.
14833- [ت] حديث: «من تبع جنازة وحملها...» الحديث.
ت في الجنائز (50) عن ابن بشار، عن روح بن عبادة، عن عباد بن منصور قال: سمعت أبا المهزم به. وقال غريب، وقد روى بعضهم بهذا الإسناد- ولم يرفعه.
14834- [ت] حديث عن أبي هريرة، قال: نهى عن ثمن الكلب إلا كلب الصيد. (ت) في البيوع (50) عن أبي كريب، عن وكيع، عن حماد بن سلمة، عن أبي المهزم به. وقال: لا يصح من هذا الوجه، وأبو المهزم اسمه يزيد بن سفيان، تكلم فيه شعبة. وقد روي عن جابر عن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نحو هذا ولا يصح إسناده أيضاً.
14835- [ق] حديث: في بيض النعام يصيبه المحرم ثمنه. (ق) في الحج (90: 2) عن محمد بن موسى القطان الواسطي، عن يزيد بن خالد بن موهب، عن مروان بن معاوية الفزاري، عن علي بن عبد العزيز، عن حسين المعلم، عن أبي المهزم به. (ز) وقع في بعض النسخ: محمد بن يونس وهو خطأ.
14836- [ق] حديث: «المؤمن أكرم على الله من بعض ملائكته». (ق) في الفتن (6: 3) عن هشام بن عمار، عن الوليد بن مسلم، عن حماد بن سلمة، عن أبي المهزم به.
14837- [ق] حديث: إن النبي صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قال لفاطمة أو لأم سلمة، ذيلك ذراع. (ق) في اللباس (13: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن يزيد بن هارون، عن حماد بن سلمة، عن أبي المهزم به.

.يزيد بن عبد الله بن الشخير أبو العلاء العامري، عن أبي هريرة:

14838- [ق] حديث: «أكذب الناس الصباغون والصواغون». (ق) في التجارات (5: 4) عن عمرو بن رافع، عن عمر بن هارون، عن همام، عن فرقد السبخي، عن يزيد بن عبد الله بن الشخير به.

.يزيد بن عبد الله بن قُسَيط الليثي، عن أبي هريرة:

14839- [د] حديث: «ليس أحد يسلم عليَّ إلا رد الله عليَّ روحي حتى أردَّ عليه السلام». (د) في الحج (98: 1) عن محمد بن عوف، عن المقرئ، عن حيوة، عن أبي صخر حميد زياد، عن يزيد بن عبد الله بن قسيط به.
14840- [د] حديث: «إذا استهل المولود وُرِّث». (د) في الفرائض (15) عن حسين بن معاذ، عن عبد الأعلى، عن محمد بن إسحاق، عنه به.

.يزيد بن عبد الرحمن بن أذينة أبو كثير السحيمي، عن أبي هريرة- ويقال: يزيد بن غفيلة اليمامي:

14841- [م د ت س ق] حديث: «الخمر من هاتين الشجرتين: النخلة والعنبة». (م) في الأشربة (4: 3) عن زهير بن حرب وأبي كريب، كلاهما عن وكيع، عن الأوزاعي وعكرمة بن عمار وعقبة بن التوأم ثلاثتهم عن أبي كثير به. و(4: 2) عن محمد بن عبد الله بن نمير، عن أبيه، عن الأوزاعي به. و(4: 1) عن زهير بن حرب، عن إسماعيل بن إبراهيم ابن علية، عن حجاج بن أبي عثمان، عن يحيى بن أبي كثير، عن أبي كثير به.
د فيه (الأشربة 4: 3) عن موسى بن إسماعيل، عن أبان بن يزيد، عن يحيى بن أبي كثير به.
ت فيه (الأشربة 8: 4) عن أحمد بن محمد، عن ابن المبارك، عن الأوزاعي وعكرمة بن عمار به، وقال: حسن صحيح.
س فيه (الأشربة 9: 1) وفي الوليمة (الكبرى 18: 1) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك- و(الأشربة 9: 1 فقط) عن حميد بن مسعدة، عن سفيان بن حبيب- كلاهما عن الأوزاعي به. و(الأشربة 19: 2 فقط) عن زياد بن أيوب، عن إسماعيل ابن علية به.
ق في الأشربة (5: 1) عن يزيد بن عبد الله اليمامي، عن عكرمة بن عمار به.
14842- [م س ق] حديث: نهى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن الزبيب والتمر، والبسر والتمر، وقال: انتبذوا كل واحد منهما على حدته. (م) في الأشربة (5: 15) عن زهير بن حرب وأبي كريب، كلاهما عن وكيع- و(5: 15) عن زهير بن حرب، عن هاشم بن القاسم- س فيه (الأشربة، الكبرى 18) عن سويد بن نصر، عن عبد الله بن المبارك- ق فيه (الأشربة 11: 2) عن يزيد بن عبد الله اليمامي- أربعتهم عن عكرمة بن عمار، عنه به.
14843- [م] حديث: كنا قعوداً حول رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ومعنا أبو بكر وعمر، فقام رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ من بين أظهرنا فأبطأ علينا... الحديث- بطوله. وفيه: فمن لقيت وراء هذا الحائط يشهد أن (لا إله إلا الله) مستيقناً بها قلبه فبشره بالجنة.
م في الإيمان (11: 12) عن زهير بن حرب، عن عمر بن يونس، عن عكرمة بن عمار، عن أبي كثير به.
14844- [م] حديث: كنت أدعو أمي إلى الإسلام- وهي مشركة- فدعوتها يوماً، فأسمعتني فى رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ما أكره... الحديث- بطوله.
م في الفضائل (81: 1) عن عمرو الناقد، عن عمر بن يونس، عن عكرمة بن عمار، عن أبي كثير به.
14845- [د] حديث: «من طلب قضاء المسلمين حتى يناله...» الحديث.
د في القضاء (2: 3) عن عباس العنبري، عن عمر بن يونس، عن ملازم بن عمرو الحنفي، عن موسى بن نجدة، عن جده يزيد بن عبد الرحمن به.
14846- [س] حديث: «إذا باع أحدكم الشاة أو اللقحة فلا يحفلها». (س) في البيوع (11) عن إسحاق بن إبراهيم، عن عبد الرزاق، عن معمر، عن يحيى بن أبي كثير قال: حدثني أبو كثير به.

.يزيد بن عبد الرحمن الأودي- جد عبد الله بن إدريس- عن أبي هريرة:

14847- [ت ق] حديث: سئل رسول الله صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ عن أكثر ما يدخل الناس الجنة... الحديث.
ت في البر (والصلة 62: 3) عن أبي كريب، عن عبد الله بن إدريس، عن أبيه، عن جده به، وقال: صحيح غريب.
ق في الزهد (29: 5) عن هارون بن إسحاق وعبد الله بن سعيد، كلاهما عن عبد الله بن إدريس، عن أبيه وعمه، كلاهما عن جده به. (ز) اسم عمه داود بن يزيد بن عبد الرحمن الأودي.
14848- [ت] حديث: «في قوله تعالى: {عسى أن يبعثك ربك مقاماً محموداً} (17: 79)...» الحديث.
ت في التفسير (18 بني إسرائيل: 9) عن أبي كريب، عن وكيع، عن داود بن يزيد الزعافري، عن أبيه به، وقال: حسن.
14849- [ت] حديث: «ما لأحد عندنا يد إلا وقد كافيناه ما خلا أبا بكر...» الحديث.
ت في المناقب (34) عن علي بن الحسن الكوفي، عن محبوب بن محرز القواريري، عن داود بن يزيد الأودي، عن أبيه به. وقال: حسن غريب من هذا الوجه.
14850- [ق] حديث: «لا يقوم أحدكم إلى صلاته وبه أذى». (ق) في الطهارة (114: 3) عن أبي بكر بن أبي شيبة، عن أبي أسامة، عن إدريس بن يزيد الأودي، عن أبيه به.

.يزيد بن هرمز أبو عبد الله المدني، عن أبي هريرة:

14851- [م] حديث: «احتج آدم وموسى عند ربهما...» الحديث. في ترجمة الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن عبد الرحمن بن هرمز الأعرج، عن أبي هريرة- (ح 13643).
14852- [سي] حديث: «خلق الله آدم بيده ونفخ فيه من روحه...» الحديث. في ترجمة الحارث بن عبد الرحمن بن أبي ذباب، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة- (ح 12955).

.يزيد- مولى المنبعث- عن أبي هريرة:

14853- [ت] حديث: «تعلَّموا من أنسابكم ما تصلون به أرحامكم...» الحديث.
ت في البر (والصلة 49) عن أحمد بن محمد، عن ابن المبارك، عن عبد الملك بن عيسى الثقفي، عنه به. وقال: غريب من هذا الوجه.

.يعقوب بن إبراهيم، عن أبي هريرة:

في ترجمة محمد بن إبراهيم، عن أبي هريرة- (ح 14355).

.يعلى بن عقبة- ويقال: ابن عقيبه- عن أبي هريرة:

في ترجمته، عن عائشة أم المؤمنين- (ح17690).

.يوسف بن ماهك المكي، عن أبي هريرة:

14854- [د ت ق] حديث: «ثلاث جدهن جد وهزلهن جد: النكاح والطلاق والرجعة». (د) في الطلاق (9) عن القعنبي، عن الدراوردي، عن عبد الرحمن بن حبيب بن أردك، عن عطاء بن أبي رباح، عن يوسف بن ماهك به.
ت في النكاح (لا، بل في الطلاق 9) عن قتيبة، عن حاتم بن إسماعيل، عن عبد الرحمن بن أردك به، وقال: حسن غريب.
ق في الطلاق (13) عن هشام بن عمار، عن حاتم بن إسماعيل به.
14855- [د] حديث: «إذا صلى أحدكم فلا يضع نعليه عن يمنيه ولا عن يساره...» الحديث.
د في الصلاة (91: 1) عن الحسن بن علي، عن عثمان بن عمر، عن صالح بن رستم أبي عامر الخزَّاز، عن عبد الرحمن بن قيس، عن يوسف بن ماهك به.

.أبو إدريس الخولاني عائذ الله بن عبد الله، عن أبي هريرة:

تقدَّم حديثه عنه- (ح 13547، 13548).

.أبو إسحاق- مولى عبد الله بن الحارث بن نوفل- عن أبي هريرة:

14856- [سي] حديث: «ما جلس قوم مجلساً لم يذكروا الله [تعالى] فيه، إلا كان عليهم ترة...» الحديث.
س في اليوم والليلة (136: 3) عن سويد بن نصر، عن ابن المبارك- و(؟) عن عباس العنبري، عن عثمان بن عمر- و(136- ألف: 1) عن عمرو بن علي، عن يحيى بن سعيد- ثلاثتهم عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي إسحاق به. و(126- ألف: 2) عن أحمد بن حرب، عن قاسم بن يزيد، عن ابن أبي ذئب، عن إسحاق، عن أبي هريرة به- كذا قال قاسم بن يزيد (ويحيى بن سعيد)، وهو وهم. رواه محمد بن عجلان، عن سعيد المقبري، عن أبي هريرة نفسه، وقد مضى- (ح 13043).
14857- [سي] حديث: «ما أوى أحدكم إلى فراشه لم يذكر الله، إلا كانت عليه ترة»- مختصر. (س) في اليوم والليلة (229: 1) عن زكريا بن يحيى السجزي، عن أبي مصعب أحمد بن أبي بكر، عن محمد بن إبراهيم بن دينار، عن ابن أبي ذئب، عن سعيد المقبري، عن أبي إسحاق به.